منتدى الحوار العام | السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سلبيات ادمان الكميوتر والانترنت إن أخطر ما يحمله ما يسمى بالنظام العالمي الجديد- رغم أن ملامح صورته المتكاملة لم تتبلور وتتضح بعد - هو هذه الثورة العارمة على...
منتدي نبض القلوب منتدي ديني واجتماعي واخباري سياسي وشات للتعارف والدردشة مع اصدقاء جدد في اطار الاحترام والايخاء في الله
Forum pulse of hearts | نبض القلوب | منتدي | منتدي نبض القلوب | اصدار | اغنية | البوم | حب | صور | العالم | قرآن | قلب | الله | فيديو | برنامج | شرح | طريقة | فيديو YouTube | فيلم | شات | لعبة
 
 
أختر مودك
تواصل معنا LiveZilla Live Help
الرئيسية
القرآن الكريم
مركز الرفع
الدردشة
مكتبة الصور
اختصار لينك



الملاحظات

منتدى الحوار العام
مناقشات هادفة ومواضيع واراء في جميع الامور المحيطة بنا [هنا المواضيع التي ليس لها قسم في المنتدي ]

إضافة رد إنشاء موضوع جديد
قديم 31-12-2009, 06:46 PM رقم المشاركة : ( 1 )
العمده الصعيدي
الصورة الرمزية العمده الصعيدي
افتراضي سلبيات واجابيات الانترنت على الشباب


الانترنت, الشباب, سلبيات, واجابيات

سلبيات واجابيات الانترنت الشباب سلبيات واجابيات الانترنت الشباب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سلبيات ادمان الكميوتر والانترنت
إن أخطر ما يحمله ما يسمى بالنظام العالمي الجديد- رغم أن ملامح صورته المتكاملة لم تتبلور وتتضح بعد - هو هذه الثورة العارمة على جميع أشكال الاتصال وأساليبها والتواصل بين الناس في كل مكان، أفراداً وجماعات.
فقد ابتدعت هذه الثورة آليات تكنولوجية لم تكن معروفة عبر التاريخ كله لأنماط حديثة للاتصالات المحلية، والإقليمية والعالمية، حتى طغت كمًا وكيفا وفاقت قدرات الكثير من دول العالم على مجاراتها، وهو ما ميز الدول الأكثر تقدما على الدول الأقل تطوراً بميزة قوة التأثير على ثقافات الأمم والشعوب بما بثته عبر وسائل الاتصالات المباشرة كشبكات التلفزة وأجهزة الكمبيوتر وشبكات الإنترنت والوسائط الإعلامية الأخرى Media المطبوعة والمقروءة والمسموعة.
ومنذ اجتياح هذه الثورة في وسائط الاتصالات كانت أولى نتائجها "عولمة" المعلومات وكل ما يتصل بالثقافات والحضارات الإنسانية بمختلف مصادرها العقائدية وقيمها الأخلاقية التي كيفت باستمرار سلوكيات كل شعب من شعوب الأرض.
وكانت الغلبة فيها للدول الأقوى إمكانات والأحدث تقنية والأوسع انتشاراً والأعمق تأثيراً في عقليات هذا الشعب المتلقي أو ذاك.

إيجابيات وسلبيات
ولم يعد محل خلاف أن أصبح لهذه الكثرة التي لا تحصى Uncounted من شبكات الاتصال ذات التقنيات الحديثة والمتطورة مردود مؤثر من الإيجابيات والسلبيات، مع ازدياد الإقبال على استخدام الكمبيوتر بصفة عامة والإنترنت بصفة خاصة عبر محطات الإرسال المحلية والعالمية.
وغني عن القول عند تناول إيجابيات شبكات الإرسال عبر الفضائيات خصوصاً ، وسلبياتها طغيان الجانب التجاري المطلوب من الاستثمار في هذا القطاع الرائج.
ولعل هذا الاتجاه الاستثماري بهدف الربح التجاري هو الذي جعل تلك الوسائط الإعلامية تحيد عن منهج التناول والطرح الموضوعي المتصل بقيم العقيدة وتقاليد مجتمعاتنا وأعرافها الأخلاقية التي تحكم سلوكيات الأفراد والأسر والجماعات الخاصة والعامة، الأمر الذي ينعكس سلباً على ثقافة الجماهير المتلقية، وقد يزعزع ثقتها في كثير من المفاهيم التي أصبحت من مسلماتها العقلية والوجدانية التي تعودتها من وسائل الاتصال التقليدية والحديثة المعروفة communication Media وتعرف على أنها الوسائل التي يتم بها الاتصال والتواصل بين الأفراد والجماعات في المجتمع الواحد وأهمها:
المكتبات والاجتماعات والنشرات والمجلات والكتب والصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة، فضلاً عن التقنيات الحديثة كالكمبيوتر والإنترنت، ويمكن حصر أساليب الاتصال أو أنواعه في :

1 - الاتصال الاجتماعي social communication والذي من خلال الإجراءات التي تستخدم في هذا النوع من الاتصال يتم تبادل الفهم بين البشر بالاحتكاك في العمل حيث تنتقل المعلومات وتترسخ المعاني من إنسان لآخر، أو من جماعة لأخرى.
وتؤدي الصحف والإذاعة والتلفاز دوراً مؤثراً في المجتمع البشري حيث يزداد التفاعل عبر الثقافات والآداب والفنون والعلوم.

2 - الاتصال الجماهيري Mass communication
وهذا- أيضا- يعمل على الاتصال بين مختلف الجماهير عن طريق تزويدهم بالأنباء والمعلومات والآراء والأفكار ووجهات النظر حول مجمل القضايا والموضوعات التي تكون محل الاهتمام الجماهيري، وعادة ما يتم التأثير على الجماهير وتفكيرها فيما تتلقى ضمنياً في ظروف تتفاوت درجات الرقابة الحكومية على ما يتم بثه من معلومات وآراء وأفكار، إذ قد تتوفر في بلد معين حرية الاتصال بالجماهير دون محاذير أو تحفظات بينما يخضع مثل هذا الاتصال في بلد آخر لرقابة مشددة.

3 - الثقافة الجماهيرية Mass culture
وقد تنمو هذه الثقافة في مجتمع كبير غير متجانس وتعمل على فكرة توحيد فهم مشترك للأفكار والمعاني وللقيم والمعايير والتوجهات الثقافية والدينية بين الجميع في مثل هذا المجتمع.
كما تعمل وسائل الاتصال الجماهيرية Mass Media على إيصال الأفكار وبلورة الاتجاهات وتوضيحها إلى عدد كبير من الأفراد والجماعات المتلقية رغم وجودهم في أماكن متباعدة أو متفرقة.
ومن بين أهم هذه الوسائل الجرائد والمجلات والكتب الثقافية والراديو والتلفاز والكمبيوتر والإنترنت وغيرها من وسائل الإعلام المؤثرة، وبالطبع لكل وسيلة من هذه الوسائل استخداماتها المتميزة عن الأخرى بما فيها من إيجابيات وسلبيات.

سلبيات استخدام الكمبيوتر والإنترنت
وأخطر ما تؤثر به السلبيات هو تحول الشخص المتلقي Receiver عن بيئته الاجتماعية والتي تعرف بمصطلح (الجماعة الأولية)primary group حيث تتم تنشئته الاجتماعية منذ الميلاد عبر مراحل العمر المتدرجة، إنها عملية تحول من البيئة التي ينتمي إليها الفرد بمقوماتها وقيمها وآداب السلوك فيها- ومقوماتها العقدية، لكي يتم تشكيله وفق ثقافة تقوم على تأثير ضاغط على الفرد يعرف من الناحية النفسية بمصطلح "تأثير الجماعة المرجعية" reference group وهي الجماعة الضاغطة على سلوك الفرد لتغييره تغييراً جوهرياً لدرجة محو Removing آثار الجماعة الأولية عليه إلى درجة تعلقه بالقيم والمعايير الجديدة التي تحكم سلوكيات الجماعة المرجعية التي فرضت عليه ثقافتها.
ولهذا السبب برزت مشكلة أخلاقية اجتماعية وعقدية نفسية كان لها تداعياتها الظاهرة سواء على المستوى الفردي أم الأسري أو الاجتماعي.
ولعل أبرز هذه التداعيات هو ظاهرة تباعد الفرد عن جماعته الأولية التي ولد ونشأ بينها وعلى قيمها وتقاليدها وأعرافها وآدابها السلوكية، متأثرا في هذا التباعد بأثر ثقافة الجماعة المرجعية التي أصبح لها التأثير الضاغط عليه بحيث يكون لهذا التأثير سلبياته ومشكلاته، ومنها الميل إلى العزلة والنفور والقلق والتوتر والتعلق ببطولات زائفة وهو ما يزيد من عزلته عن جماعته الأولية.
وهذا كله من سلبيات التواصل المكثف مع استخدام الكمبيوتر بصفة عامة والإنترنت بصفة خاصة والتعلق الزائد Excess Attachment مع تواصل الاستخدام والسهر لمدة طويلة أثناء الليل كله أو قسماً من النهار:
ولقد تبين فيما بعد - ولاحتواء أخطار هذا التواصل الذي أصبح إدماناً أو كالإدمان- أن هناك مراكز استشفاء ظهرت لمعالجة إدمان Addiction استخدام الإنترنت ولإخراج المدمن عليها من عزلته عن محيطه العائلي الصغير أو الاجتماعي الكبير خوفاً من أن تؤدي هذه العزلة إلى ضعف وتلاشي روابط الانتماء العاطفي Emotional belongings بين الزوج والزوجة، أو الزوجة وأبنائها، وتفكك أواصر القربى بين أفراد البيت الواحد.

أخطر السلبيات ما قد يمس العقيدة
ومما لا شك فيه أن أخطر سلبيات التأثر بإدمان الكمبيوتر والإنترنت وما يفرضانه على المجموعة الأولى من قيم الجماعة المرجعية وثقافاتها، هو تلك السلبيات التي تمس العقيدة الإسلامية وتبث من سمومها ما يتعارض مع تعاليم الإسلام وما يؤمن به المسلمون من قيم ومبادئ أخلاقية وسلوكية، وهي تلك البرامج الفاسدة والمفسدة التي تخاطب عواطف المراهقين وغرائزهم بمغامرات واقعية أو خيالية تجذب الشباب إلى مهاوي الانحراف، وهي سموم بثتها باسم الثقافة والحضارة المادية محطات الفضاء الاجنبية وقنواتها التي تبذل كل طاقاتها وخبرات مسؤوليها لتقديم برامج تجذب ناشئة العرب والمسلمين دون اعتبار للقيم والآداب التي نشؤوا عليها في بيئاتهم الاجتماعية والتربوية أو مراعاة المشاعر الإنسانية بما تعرضه من مشاهد فاضحة لا حياء فيها.
وهناك- أيضا - خطر الاعتياد Habituation على الجلوس لتصفح الويب web لا يعزل فقط المتصفح عن بقية أفراد أسرته، بل إنه إذا أطال الجلوس يتسبب له في الإصابة بإعاقات بدنية جسيمة نتيجة عدم تحريك الجسم لمدة طويلة، وقد يصاحب ذلك بآلام مفاصل وآلام الظهر وآلام في الرقبة بصفة خاصة أو التهاب في العينين قد يؤذي البصر.
ولعلاج هذه الأعراض العضوية والنفسية والفكرية لا بد أن نبدأ من نقطة توعية الشباب عموماً والناشئة خصوصاً، وهذا هو دور الآباء والاساتذة المربين مع التوجيه الصحيح للتعامل الصحي والمفيد مع الكمبيوتر والإنترنت، واختيار البرامج الثقافية التي تغذي العقول، وتتلاءم مع خلفياتنا الثقافية والتربوية الأخلاقية بلا إسراف وبلا ضرر أو ضرار.

سلبيات واجابيات الانترنت الشباب
============================== ===
اجابيات استخدام الانترنت :-
اما هنا المستخدمون بالإجاب لهذه الخدمه وهم كالتالي :-

1- فئة من المستخدمين يستخدمونه لعمل الابحاث ودراسات وتقصي
المعلومات المفيده للأستفاده العامه او الخاصه .

2- فئة من المستخدمين يستخدمونه للبحث والمطالعه في المنتديات
لكسب المعارف ومشاركة العقليات الاخرى من جميع الاجناس من
جميع الشعوب والقبائل وهذه الفئة تعتبر فئة معقوله في الوطن
العربي عامتاً .

3- فئة من المستخدمين يستخدمونه لقضاء اعمالهم العمليه وما تقتضيه
من واجبات لاستخدام الانترنت مما يتطلب من مراسلات كتابيه وذلك لتسهيل
عملية المراسلات وخلافه من الامور العمليه لوصول الخدمه باسرع وقت ممكن .

4- فئة من المستخدمين يستخدمونه للمراسلات الشخصيه في شتا انحاء
العالم منها للاهل والاصداقاء وجميع الاطراف الاخرى ليسر العمليه وسهولة
ارسال الرسائل وقد تقتضي باستخدام المحادثه الخاصه لذلك .

اتمنى اني قد اجزت واوصلت لكم المعلومه

سلبيات واجابيات الانترنت الشباب سلبيات واجابيات الانترنت الشباب




sgfdhj ,h[hfdhj hghkjvkj ugn hgafhf hgafhf sgfdhj


آخر مواضيعي - هما دول سبب نكسه الاعلام الرياضى
- لحظه من فضلك
- نزلين ركبين وفى النهايه الغلبه هما اللى ضيعين
- الظلمه
- رجعت
- تعالو نبنى بلدنا من جديد
- رساله الى الاغبياء
العمده الصعيدي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 03:36 PM رقم المشاركة : ( 5 )
نعمة النسيان
الصورة الرمزية نعمة النسيان
افتراضي


يسلموووووووووووووو على الموضوع الحلو

وكل شي ياعمده له ايجابيات وسلبيات
وموضوع استخدام اي تكنولوجيابتوقف على طبيعة وثقافة الانسان

وتقبل مروري


آخر مواضيعي - اعتقال معمر القذافي مصاباً في ساقيه بعد سيطرة الثوار على سرت
- السمك المشوي بالفرن
- التلبينه --- غذاء ودواء اوصى به الرسول الكريم
- اعلنها ياشعبي --- فرقة العاشقين
- 10 ثمار مفيدة للتخلص من دهون البطن
- الرمز المفقود
- مصر تتوقع مبادلة جاسوس اسرائيلي بسجناء مصريين
نعمة النسيان غير متواجد حالياً رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الانترنت, الشباب, سلبيات, واجابيات


جديد مواضيع منتدى الحوار العام
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



نبض القلوب
قريباً

اكتب هنا بريدك الإلكتروني ليصلك كل جديد

تواصل معنا
إتصل بنا



أقسام المنتدى

نبض الحوار العام | منتدى الحوار العام | صاله أعضاء نبض القلوب | نبض الإسلامي | نبض القرآن الكريم والأحاديث القدسية | نبض السنة النبوية | نبض الآدب | همس القوافى | القصص والروايات | شخصيات تاريخيه | نبض الترفيهي | النكت والترفيه | الالعاب والمسابقات | نبض المرآة والاسرة | فضفضة من القلب | ادم وحواء | ماكولات نبض القلوب | اثاث وديكورات ومفروشات نبض القلوب | نبض الصور | صور للتصميم والتوقيعات والصور العامه | صور فنانين ومشاهير | صور للغرائب والعجائب | نبض التقنية | برامج الكمبيوتر والانترنت | عالم الماسنجر وبرامج المحادثة | عالم التصميم والجرافيك | الموبايل ومستلزماته | نبض الفن | الافلام والمسلسلات والمسرحيات العربيه | الافلام الاجنبيه | نبض الرياضية | كره قدم مصريه | كره قدم عربيه وعالميه | رياضيات متنوعه | المنتديات الادارية | ازياء واكسسوارات نبض القلوب | صحه نبض القلوب | الاقتراحات والشكاوى | الاخبار الفنية | نبض مشاعر قلوب واقلام الاعضاء  | الاخبار العامه | العاب للكمبيوتر والموبايل | قسم الارشادات و مساعدة الأعضاء | القوانين والقرارات الادارية | رابطـة مشجعى نادى الاهلى المصرى | رابطـة مشجعى نادى الزمالك المصرى | انجولا 2010 | بــــرنــــامج داركــ | كلمات الاغاني | مكتبة الكتب الالكترونية | نبض الثقافة | English Section | أغاني واناشيد الاطفال | كاس العالم 2010 | رمضان هدية الرحمن | قسم زوار نبض القلوب | مقاطع وفيديوهات YouTube | نبض الكلمات | كواليس مواضيع اعضاء نبض القلوب | نبض الصوتيات والمرئيات الإسلامية | نبض المواضيع الإسلامية | نبض الستالايت والأقمار الصناعية | شعر وشعراء | الطب البديل والتداوي بالاعشاب |


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML SITEMAPURLS SITEMAP SITEMAP.XML SITEMAPHTML SITEMAP
تحميل تولبار نبض القلوب IP تحميل متصفح فيرفكس باخر اصدار

Ping your blog, website, or RSS feed for Free ‪Google+‬‏